معلومات الملف

٢ مكونات الشخصية عند يونغ:

على غرار نظرية فرويد التي قسمت الشخصية لعناصر هي الهو والأنا والأنا الأعلى, سار يونغ على الدرب فنسج نظريته الخاصة عن مكونات الشخصية بشكل أعقد مما قدمه فرويد في أعماله, فحسب يونغ تتكون الشخصية من عدة مكونات كما بالصورة أعلاه, وبشكل مبسط نستعرض هنا:/

الظل أو الشبح:/ يشبه مفهوم الهو عند فرويد, فهو ذلك العنصر اللاواعي لدينا المدفوع من الغريزة, الجزء الحيواني الشرير فينا, لكن شره نابع من كونه حيوانيا غريزيا ولذا فعلينا تقبله كما هو, إلا أن عدم كبحه قد يؤدي به لأن يُوجّه كسلاح فتاك نحو المحيطين بنا, أو قد يدمرنا نحن, يضم الظل كل ما يُعتبر سوداويا كالحسد والغضب والكره والعنف, ولأننا لا نقبل هذه الصفات فندفعها للوراء لتصير ظلا خفيا.

صورة الروح:/ مُكون لاواع من الشخصية وهو على اتصال مباشر مع اللاوعي الجماعي, صورة الروح طرز من الطرز الأولية وهي تبرز دائما على شكل أنيموس وأنيما, بحيث يمثل الأنيموس الجانب الذكوري للأنثى والأنيما الجانب الأنثوي للرجل, إذ حسب يونغ فإنه دائما في اللاوعي الجماعي المرأة هي ذلك الكائن المساعد الرقيق العاطفي في حين أن الرجل هو ذلك الكائن القوي العقلاني, وهكذا فإن للرجل جانبا أنثويا "أنيما" من العطف والرقة والعناية وللمرأة جانبا ذكوريا "أنيموس" من العقلانية والقوة, وقد تتجلى الأنيما والأنيموس بشكل ايجابي أو سلبي, فالرجل الذي لديه أنيما ايجابية سيظهر رحمة وعطفا وحنانا وصبرا, في حين إن كانت الأنيما سلبية فهو سيظهر صفات من قبيل:/ الحقد أو الحسد أوالغرور أوالخشية من إيذاء مشاعر الآخرين... وبالنسبة للمرأة فإن كان الأنيموس لديها إيجابيا فهي ستُظهر صفاتا ذكورية إيجابية من قبيل:/ السيطرة والعقلانية في حين قد تكون الأنيموس سلبية لدى المرأة وتُظهر صفاتا سلبية كالعناد والقسوة والعنف...(لا داعي للتذكير مجددا أنها نظرية تخص صاحبها وليست مُسَلّمة)

شخصية المانا:/ طرز أولي أيضا يُمثل الواجهة اللاوعية لنا, وعكس صورة الروح التي تمثل الجانب المعاكس لكل جنس فإن شخصية المانا تمثل نفس الجنس, فهي تمثل الرجل الحكيم بالنسبة للرجل والأم العظيمة بالنسبة للمرأة في مفهوم اللاوعي الجماعي.

الأنا:/ عكس نظرية فرويد فإن الأنا ليست الشخصية الكاملة وإنما عنصر واع يمثل مركز الوعي عند الشخص, فهو الجزء الذي يفكر ويشعر ويحس ويضع الاحتمالات ويلج للذاكرة لاستجلاب الذكريات والتجارب السابقة بوعي, إنه همزة الوصل بين عالمنا الداخلي والخارجي, ولكننا لا نصرح به دائما, نحن نحتفظ بجزء كبير مما يجول بهذا الأنا لأنفسنا.

القناع:/ كما يوحي اسمه فإنه الصورة العامة التي يواجه بها الشخص المجتمع,أنت لا تتعامل بتلك العفوية المطلقة ولا تقوم بكل ما يخطر على بالك ولا تقول كل ما تريد, إنك تكبح نفسك وترتدي قناعا اجتماعيا تتعامل به في حياتك اليومية حتى لما تكون وحيدا مع نفسك, وتكون البداية مع القناع مستمدة من اللاوعي الجماعي ثم بعد ذلك نستكشفه ونحدد معالمه بأنفسنا لاحق.

النفس:/ طرز أولي تجمع بين الوعي واللاوعي لتمثل الشخصية ككل, النفس هي الحاضنة لكل هذه العناصر والتي تمثل الشخص كما هو بِشَرّه وخيره, بجانبه الأنثوي والذكوري وهي تعادل الأنا في نظرية فرويد.

فهمت شيئا؟  لم تفهم صح؟
فقط حاول التركيز في الصورة وقراءة التعاريف مجددا وستتضح لك معالم المفاهيم.
ربما ليس هذا ما كنت تود قراءته عن نظرية يونغ بل أنماط الشخصية, وقد ارتأيت أن أترك ذلك في مقال منفصل مفصل.

٣ - علاقة كارل يونغ مع فرويد:

اعترف يونغ في عام 1906 أثناء دراسته للعته المبكر وتجارب تداعى الكلمات بأنه مدين للاكتشافات التي أحدثها فرويد. ولكنه كان غير متحمس لطريقة فرويد في العلاج النفسي وإصراره على النشاط الجنسي الطفولي المبكر. وظهر الخلاف بينهما علنا في محاضرات يونغ في فوردهام ( نيويورك ) عام 1912، كان من المفترض أن يكون يونغ ممثلا مدافعا عن التحليل النفسي لكنه تحدى مبادئ فرويد ويؤول كل شيء يتفق مع فكرته هو عن التحليل النفسي .اتفق يونغ مع فرويد أن الهيستريا والوسواس يمثلان إحلالا شاذا للطاقة الجنسية الليبيدو ولكن الحالات الذهنية مثل الفصام في الشخصية أو الشيزوفرينيا لايمكن تفسيرها على ضوء الاضطرابات والطبيعة الجنسية وذلك لأن مرضى حالات العته المبكر يفقدون الصلة تماما بالواقع وبالتالي التجاهل التام لوظيفتها الجنسية .

المراجع

    ١ موسوعات عربية مختلفة